من فضلك ادعم الموقع على جوجل بالضغط على علامة g+1

الاثنين، 3 فبراير 2014

بالصور شرح مبسط لطرق تصنيع القلب الحديدى المستخدم فى المحول الكهربى

الكاتب elec engineer   بتاريخ   3:34 ص   shell type

القلب الحديدى steel core و هو من اهم اجزاء المحول الكهربى

- سؤال / لماذا يتم استخدام قلب حديدى بدلا من الهواء 

     حتى يتم زيادة كثافة الفيض المغناطيسى فيمكننا نقل فيض مغناطيسى فى اقل مساحة ممكنة ... حيث ان كثافة الفيض تتناسب  

     طرديا مع معامل النفاذية للوسط ... و بالطبع معامل نفاذية الصلب اضعاف معامل نفاذية الهواء

     لذلك اذا تم استخدام الهواء .. سنحتاج الى اضعاف حجم المحول العادى ( المستخدم قلب حديدى ) و ذلك حتى يتم نقل نفس كمية  الفيض المغناطيسى التى يحتاجها المحول لأداء عمله


يتم تصنيع القلب من شرائح طولية من الصلب معزولة عن بعضها بمادة السيليكون السائل ( فيسمى الصلب السليكونى)

- من المعتاد ان يكون سمك الشريحة حوالى 0.3 مم و يتم الوصول لهذا السمك القليل جدا عن طريق الدرفلة على  البارد

يسمى هذا النوع من تصنيع شرائح الصلب بأختصار CRGO اى cold rolled grain oriented silicon steel 

 

انظر الصور : 

 هنا تصنيع شكل EI Core



و هذه صورة لشريحة واحدة

و هذه صورة توضح العدد الكبير من الشرائح laminations ألمستخدمة فى عمل قلب للمحول

انظر هذه الصورة حيث توضح قلب حديدى لمحول قدرة كبير :

و نلاحظ انها نفس فكرة العمل و لكن بحجم اكبر ليس الا

 

كل ما سبق يهدف الى تقليل التيارات الدوامية Eddy Current التى تنشأ فى القلب الحديدى اثناء عمله مما يؤدى لوجود فقد فى الطاقة الكهربية و ايضا ارتفاع درجة حرارة المحول


بالطبع بعد تصنيع الشرائح و ضغطها على بعضها البعض .. يتم تجميعها حسب نوع المحول ( احادى الطور ام ثلاثى ) و ايضا ( core type ام shell type )



شكرا للمتابعة و فى انتظار تعليقاتكم


معلومات كاتب الموضوع

مهندس كهرباء مصرى متخصص فى مجال التحكم الالى
شاهد جميع موضوعاتي: مهندس مصرى

navright

متابعى الموقع

Back to top ↑
كن على تواصل واتصال معنا

Flag Counter

احذر.. الموقع محمى بحقوق الملكية الفكرية

© 2013 موقع الهندسة الكهربية . WP Mythemeshop Converted by Bloggertheme9
Blogger templates . Proudly Powered by Blogger .